• الضيف: - مستر اكس

    تبليغ

    واضح هناك من يريد ان تكون احداث بني اسرائيل في بلده ترويج للسياحة .

  • كلام خاطئ ولا يعجبني

  • يقول الله تعالى: ﴿ فَانْتَقَمْنَا مِنْهُمْ فَأَغْرَقْنَاهُمْ فِي الْيَمِّ بِأَنَّهُمْ كَذَّبُوا بَآيَاتِنَا وَكَانُوا عَنْهَا غَافِلِينَ (136) وَأَوْرَثْنَا الْقَوْمَ الَّذِينَ كَانُوا يُسْتَضْعَفُونَ مَشَارِقَ الْأَرْضِ وَمَغَارِبَهَا الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا وَتَمَّتْ كَلِمَةُ رَبِّكَ الْحُسْنَى عَلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ بِمَا صَبَرُوا وَدَمَّرْنَا مَا كَانَ يَصْنَعُ فِرْعَوْنُ وَقَوْمُهُ وَمَا كَانُوا يَعْرِشُونَ (137)﴾ سورة الأعراف


    لما لا نستنتج أن مصر المذكورة في القراّن هي بلاد الرافدين أي العراق حاليا شرق الارض المباركة لأنه عندما يقول تعالى :( وَأَوْرَثْنَا الْقَوْمَ الَّذِينَ كَانُوا يُسْتَضْعَفُونَ مَشَارِقَ الْأَرْضِ وَمَغَارِبَهَا الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا )
    لاحظو قوله :(وَمَغَارِبَهَا الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا)
    اي أن مصر بالجهة الشرقية للأرض المقدسة
    ونعلم أنا هناك حضارات عريقة كانت في تلك المنطقة
    والله أعلم

  • ذكر اسم سيناء واسم طور سيناء فى عهد سيدنا موسى اذا هى مصر القديمه هى حاليا


    :)

  • الضيف: - المصري

    رداً على تعليق: الضيف: - faro تبليغ

    فَانْتَقَمْنَا مِنْهُمْ فَأَغْرَقْنَاهُمْ فِي الْيَمِّ بِأَنَّهُمْ كَذَّبُوا بَآيَاتِنَا وَكَانُوا عَنْهَا غَافِلِينَ (136) وَأَوْرَثْنَا الْقَوْمَ الَّذِينَ كَانُوا يُسْتَضْعَفُونَ مَشَارِقَ الْأَرْضِ وَمَغَارِبَهَا الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا وَتَمَّتْ كَلِمَةُ رَبِّكَ الْحُسْنَى عَلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ بِمَا صَبَرُوا وَدَمَّرْنَا مَا كَانَ يَصْنَعُ فِرْعَوْنُ وَقَوْمُهُ وَمَا كَانُوا يَعْرِشُونَ (137)﴾الاخ الكريم الذى استدل بالاية على ان بنى اسرائيل حكموا مصر او ان مصر المذكورة ليست مصر النيل فاكلا الاستنتاجي خطاء (تفسير المفردات

    مشارق الأرض ومغاربها: يراد بها جميع نواحيها والمراد بها أرض الشام، وتمام الشيء: وصوله إلى آخر حده، وكلمة الله: هي وعده لبني إسرائيل بإهلاك عدوهم واستخلافهم في الأرض: « عَسى رَبُّكُمْ أَنْ يُهْلِكَ عَدُوَّكُمْ وَيَسْتَخْلِفَكُمْ فِي الْأَرْضِ » والتدمير: إدخال الهلاك على السالم، والخراب على العامر، والعرش: رفع لنبأني والسقائف للنبات والشجر المتسلّق كعرائش العنب: ومنه عرش الملك.

    المعنى الجملي

    بعد أن بيّن سبحانه ما حل بالمصريين من الغرق عقوبة لهم على تكذيبهم بموسى بعد وجود الآية تلو الآية الدالة على صدقه - ذكر هنا ما فعله ببني إسرائيل من الخيرات إذ أصبحوا أعزة بعد أن كانوا أذلة، وملكوا الأرض المقدسة التي بارك الله فيها، وهي بلاد الشام.

    الإيضاح

    (وَأَوْرَثْنَا الْقَوْمَ الَّذِينَ كانُوا يُسْتَضْعَفُونَ مَشارِقَ الْأَرْضِ وَمَغارِبَهَا الَّتِي بارَكْنا فِيها) أي وأورثنا القوم الذين كانوا يستضعفون في مصر بقتل الأبناء واستحياء النساء وأخذ الجزية واستعمالهم في الأعمال الشاقة، الأرض التي باركنا فيها بالخصب والخير الكثير، مشارقها من حدود الشام، ومغاربها من حدود مصر تحقيقا لما وعدنا به: « وَنُرِيدُ أَنْ نَمُنَّ عَلَى الَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا فِي الْأَرْضِ وَنَجْعَلَهُمْ أَئِمَّةً وَنَجْعَلَهُمُ الْوارِثِينَ. وَنُمَكِّنَ لَهُمْ فِي الْأَرْضِ وَنُرِيَ فِرْعَوْنَ وَهامانَ وَجُنُودَهُما مِنْهُمْ ما كانُوا يَحْذَرُونَ ».

    وعن كعب الأحبار أنه قال: إن الله بارك في الشام من الفرات إلى العريش، ويؤيد ذلك قوله في إبراهيم عليه السلام: « وَنَجَّيْناهُ وَلُوطًا إِلَى الْأَرْضِ الَّتِي بارَكْنا فِيها لِلْعالَمِينَ » وقوله: « وَلِسُلَيْمانَ الرِّيحَ عاصِفَةً تَجْرِي بِأَمْرِهِ إِلى الْأَرْضِ الَّتِي بارَكْنا فِيها ».

    (وَتَمَّتْ كَلِمَتُ رَبِّكَ الْحُسْنى عَلى بَنِي إِسْرائِيلَ بِما صَبَرُوا) أي ونفذت كلمة الله ومضت على بني إسرائيل تامة كاملة بسبب صبرهم على الشدائد التي كابدوها من فرعون وقومه وقد كان وعد الله تعالى إياهم مقرونا بأمرهم بالصبر والاستقامة كما أمرهم نبيهم عليه السلام مبلّغا عن ربه « قالَ مُوسى لِقَوْمِهِ اسْتَعِينُوا بِاللَّهِ وَاصْبِرُوا » ومن قابل البلاء بالجزع وكله الله إليه، ومن قابله بالصبر ضمن الله له الفرج، وقد تم وعد الله تعالى لهم بذلك، ثم سلبهم تلك الأرض بظلمهم لأنفسهم وللناس ولم يكن من مقتضى الوعد أن يعودوا إليها مرة أخرى.

    (وَدَمَّرْنا ما كانَ يَصْنَعُ فِرْعَوْنُ وَقَوْمُهُ وَما كانُوا يَعْرِشُونَ) أي وخرّبنا ما كان يصنع فرعون وقومه من المباني والقصور التي كانوا يبنونها للمصريين، والمكايد السحرية والصناعية التي كان يصنعها السحرة لإبطال آياته والتشكيك فيها كما قال تعالى « إِنَّما صَنَعُوا كَيْدُ ساحِرٍ » وما كانوا يعرشون من الجنات والبساتين.

    وأسباب هذا التدمير لتلك المصانع والعروش أمور:

    (1) الآيات التي أيد الله تعالى بها موسى من الطوفان والجراد وغيرها، وسمتها التوراة: الضربات العشر.

    (2) إنجاء بني إسرائيل وحرمان فرعون وقومه من استعبادهم في أعمالهم.

    (3) هلاك من غرق من قوم فرعون وحرمان البلاد وسائر الأمة من ثمرات أعمالهم في العمران، وقد أنذرهم موسى عاقبة ذلك فكذبوا بالآيات وأصرّوا على الجمود والعناد فظلموا أنفسهم وما ظلمهم الله.

    ووجه العبرة في هذه الآيات ما كان للايمان في قلب موسى وهارون من التأثير، إذ تصديا لأكبر ملك في أكبر دولة في الأرض استعبدت قومه في خدمتها عدة قرون، وما زال يكافحانه بالحجج والآيات حتى أظفرهما الله تعالى به وأنقذا قومهما من ظلمه، ولهذا يجدر ألا تستعظم قوة الدول الظالمة أمام قوة الحق كما قال: « إِنْ تَنْصُرُوا اللَّهَ يَنْصُرْكُمْ » وقال: وَكانَ حَقًّا عَلَيْنا نَصْرُ الْمُؤْمِنِينَ ».) من هذا التفسير الواضح هو ان مصر المذكوره هى مصر النيل ام عن ان بنى اسرائيل حكموا مصر وان الله دمر صنع فرعون هو المفهوم من الاية التى ارسله الله عل قوم فرعون حين دع موسى الله واهى كانت 5 اية وهم ( القمل والدم والطوفان والضفادع والجراد ) وهذى الاية التى ارسله الله عل قوم فرعون حتى يؤمنون بى موس وان يتركوا بنى اسرائيل تخرج مع موس ولكن قوم فرعون كان يوعدون موسى بى انهم سوف يؤمنو وجعله بنى اسرائيل تخرج مع موسى ولكن يجب ان يدعو الله ان يرفع البلاء اولا وبعد ان يدعى موسى الله ويرفع البلاء عن قوم فرعون ينكسون وعدهم مع موسى هكذا تتضح الاية ان بنى اسرائيل الله اعطاهم الارض المباركه وهى بلاد الشام وانه أهلك فرعون ومن معه ولكن لم يحكم بنى اسرائيل مصر يوما ولم يدخلو مصر بعد ذلك ابدا ولكن بنى اسرائيلظلوا فى سيناء حتى مات نبي الله موسى عليه السلام وبعد ذالك دخلو فلسطين عل يد نبيى الله يوشع ارجو ان اكون قدمت الافاده

  • الضيف: - ولاء

    رداً على تعليق: الضيف: - المصري تبليغ

    على الخرائط القديمة سمى الاغريق ارض النيل قبطوس أو جبتوس ولا يظهر اسم مصر الا في عصور حديثة.
    فهل هناك دليل على ان مصر القرءان هى ارض النيل؟ وما هو الدليل على ان بنى اسرائيل عاشوا في شبه جزيرة سيناء؟

  • الضيف: - مهندس عبدالله

    تبليغ

    اما بخصوص عسير ونجران والباحه كانت خاضعه لحكم وادي النيل وهذه الفترات التي كانت علي زمن يوسف وموسي عليهم السلام باستثناء فترات ضعف الدوله وسقوط جزء منها بيد الهكسوس والتي كانت سيناء وما حولها فقط وليس كما ذكروا بأنهم احتلوا مصر باستثناء الجزء الغربي منها فنقول والله اعلم بان مصر هي البلد المتحضر ذات الارض الخضراء في اللغه وهي ارض سيناء وان فرعون حكم هذه الارض بمعرفه وقبول ملوك وادي النيل وكانت ارضه مطمع للبدو لما فيها من العشب والمياه الوفيرة ومن هذه السبب وجود بني اسرائيل فيها لأنهم رعاة غنم وتميز ابناء يعقوب عليهم بالنبوه والعلم

    ولأي استفسار ممكن مراسلتي علي إيميل cahoooo@hotmail.com

  • الضيف: - إيهاب

    تبليغ

    ماذا لو ترك فرعون بني إسرائيل بسلام ولم يلحق بهم للبحر , هل كانت ستصير معجزة شق البحر ؟
    الأكيد أن موسى لديه ممر بري يذهب من خلاله تجاه فلسطين ومصر و المدينة.
    معلومة لا يوجد ممر بري بين مصر egypt وفلسطين, وبذلك فإن سلمنا أن الأرض المقدسة هي فلسطين وإن بني إسرائيل ذهبوا من مصر إلى فلسطين , فيكون السيناريو التالي :
    موسى وهارون وبني إسرائيل يمشون بجانب البحر حتى يصلوا إلى نهاية البحر وممر بري , قبل الوصول إلى الممر البري , يلحق فرعون وجنوده بني إسرائيل , في هذه اللحظات يرتبك بني إسرائيل , فيأمر الله موسى بأن يضرب البحر , ينشق البحر ويظهر ممر بري , نفس الممر الذي سيغرق فيه فرعون.
    إذا تتبعنا هذا السيناريو سنجد أن مصر توجد شرق فلسطين (الأردن).
    والله ّأعلم.

  • الضيف: - المتمرد

    رداً على تعليق: الضيف: - إيهاب تبليغ

    أظن حقا أن مجمع البحرين هو منطقة شط الجريد بخليج قابس في جنوب تونس على أساس أن هذه المنطقة تقع في منخفض تحت مستوى سطح البحر و تمتد من خليج قابس نحو المغرب و كانت مرتبطة بالبحر منذ أيام المؤرخين الاغريق الذين تحدثوا عنها كثيرا و أظن أنها كانت مرتبطة بالبحر المتوسط و بالمحيط الأطلسي فكلمة " مجمع البحرين" من الثابت و الأكيد أنها تجمع بين بحرين حقيقين و ليس مجرد خلجان صغيرة مثل خليج العقبة و خليج السويس اللذان يمثلان خليجين لبحر واحد في النهاية الذي هو البحر الأحمر....المنطقة الوحيدة في المنطقة العربية كلها التي من الممكن أن تكون المكان المنشود هي منطقة شط الجريد بخليج قابس و الغريب أن مكان أسطوري كهذا لم يشملها تنقيب و لا بحث و لا نظر....للعلم أن في خليج قابس كانت توجد مدينة اسمها مدينة النحاس و الجزيرة الأسطورية أطلنتس قريبة منها و الاثار هناك في مدينة " المطوية" تؤكد ذلك...فكلامي أستمده من واقع المكان و الأدلة الموجودة ...كما اؤمن أن هذا المكان وقعت به معجزة الاهية أفنته و أغرقته في البحر ...لي العديد من الأدلة التي لم يرها أحد بعد و أنا بصدد اعداد دراسة عميقة كمجررد باحث هاو لكن ايماني بحدوث خطب ما في هذا المكان كبير و رهيب حد الجنون......لكن تعترضني صعوبات كبيرة باعتبار ان التنقيب عن الاثار في تونس يقابله عقوبة السجن 30 سنة......و المكان لا أحد درسه و نظر اليه....كثير من الأخطاء التاريخية و الجغرافية وقعت و آن الآوان لتصحيحها......

  • الضيف: - المتمرد

    رداً على تعليق: الضيف: - المتمرد تبليغ

    كما توجد ولاية مدنين جنوب قابس و أظن أن هي "مدين" التي عاش بها موسى عليه السلام 10 سنوات ثم ركب من ميناء مدينة المطوية القديمة الغارق في البحر على بعد 10 كم داخل البحر....

  • هذا كلام مقنع جدآ ولكن أين مجمع البحرين الذى ألتقى فيه سيدنا موسى بالخضر ,اين أرض التيه

  • الضيف: - المتمرد

    رداً على تعليق: تبليغ

    بحث رائع ومعلومات قيمه جدا رزقك الله واكرمك والهمك الصواب

  • الضيف: - ابوعمر

    تبليغ

    اخي الفاضل / بدر

    بحث رائع ومعلومات قيمه جدا رزقك الله واكرمك والهمك الصواب

  • الضيف: - مصر الاهرامات هي مصر سيدنا موسي

    تبليغ

    أعوذ بالله منكم ، انتم عشان مش عايزين تعترفوا ان بنو اسرائيل حكموا مصر فتره من الزمن فبدلا من الاعتراف بذلك تنكرون القرأن كله!!! اعوذ بالله منكم ...مصر الاهرامات هي مصر سيدنا موسي واللي مش عاجبه يخبط دماغه في الحيط

  • كم سنا عاشهاعيسي عليه السلام

  • الضيف: - ابو ناصر

    تبليغ

    السلام عليكم اخى الكريم
    اريد ان اعرف حدود الارض المباركة
    هذا وجزاكم اللة خيرا

  • موضوع جميل وهناك بعض النقاط التى ساحاول ايضاحها لعلى اكون مصيبة فى اجتهادى :)

    1 - جملة "فرعون ذي الاوتاد" فهمها البعض على انها الاهرامات وهذا خطأ شائع فالوتد هو العامود الذى يضرب فى داخل الارض ويترك جزء منه خارج الارض تربط اليه الاشياء حتى تثبته ومثال هذا ايضا الجبال فهى كتلة صلبة من جزء واحد ضاربة بجذورها فى باطن الارض حتى تستقر اما الاهرامات فهى ليست كذلك فبناؤها لم يتم داخل الارض حتى وان حفر لها لتمهيد الارض حتى يمكن وضع الاحجار المتراصة والثقيلة بجانب بعضها البعض لتحقيق الاتزان لذلك فهى ليست اوتادا من جزء واحد ولا ضاربة فى عمق الارض ويمكن ان يراد بذلك العواميد الحجرية والتى كان يوضع جزء منها داخل الارض ثم يثبت فوقها الواجهات ولكن اين توجد هذه العواميد ؟ الحقيقة توجد فى بلاد كثيرة منها صعيد مصر وسوريا والاردن الخ

    2 - ان الله صاحب العلم وموجده عندما يختار الفاظا فى ايات من القرآن لا تذكر عبثا او كمترادفات بل لكل كلمة معنى دقيق وليس ترادفا لكلمة اخرى والذى اعنيه هنا كلمة "بحر" وكلمة "يم" .... اذا فما الفارق بين "البحر" و "اليم" ؟
    "اليم" هى كلمة تصلح لان تطلق على النهر والبحر معا فاليم هو اى بحر ذى امواج أونهر ذى تيار مائى ولنرى الايات الدالة على ذلك

    أَنْ اقْذِفِيهِ فِي التَّابُوتِ فَاقْذِفِيهِ فِي الْيَمِّ فَلْيُلْقِهِ الْيَمُّ بِالسَّاحِلِ يَأْخُذْهُ عَدُوٌّ لِي وَعَدُوٌّ لَهُ وَأَلْقَيْتُ عَلَيْكَ مَحَبَّةً مِنِّي وَلِتُصْنَعَ عَلَى عَيْنِي (39)

    اولا - كلمة تابوت ماذا تعنى ، "التابوت" فى المعجم تعنى "الصندوق الخشبى" او "الناعورة" (وهو الصندوق الخشبى الذى يستخرج الماء به من البئر او النهر) والمقصود هنا هو المعنى الثانى ، لماذا ؟ لان الناعورة من المفترض انها لا تسرب الماء وانها مجربة فى ذلك اما الصندوق الخشبى كصندوق الملابس مثلا فصناعته لا تشترط تسرب الماء الى داخله كما انه غير مجرب فمن غير المعقول صناعة صندوق لاى غرض كان ثم وضعه فى الماء لاختباره ان كان يسرب الماء ام لا - او ان تغامر ام موسى بوضع ابنها فى صندوق لم تجربه من قبل !

    ومن هنا نستنتج انه لو كان بئرا لماء عذب فهو بالقطع ليس بجانب بحر اجاج ففى هذه الايام لم يكن هناك ادوات للحفر على اعماق كبيرة لتجنب ماء البحر اسفل الارض - او انه نهرا وهذا هو الغالب.

    ثانيا - المقطع "فليلقه اليم" فالبحر او النهر فى حد ذاته ساكن لا يلقى بمعنى "يرمى" ولكن الموج أوالتيار المائى هو الذى يولد الحركة فى البحر ويقال - رمى موج البحر بالحطام بعيدا - واليم (حركة سطح البحر) غالبا ماتكون عنيفة شديدة اما حركة تيار النهر فتتسم بانها بسيطة هادئة بالرغم من انها سريعة ومتحركة وفى حالتنا هذه هى الثانية فلم تكن ام موسى لتطمئن بان تقذفه فى بحر هائج موضوعا فى ناعورة مكشوفة من الاعلى
    هذا والله اعلم

  • اين البحر الذي جاوزوه بني اسرائيل البحر وانفلق لهم ؟

  • قد يكون البحر الميث مثلا

  • الضيف: - فيليب العربي

    تبليغ

    أحييكم أخوتي واشد على أيادكم
    عندما خاطب سيدنا محمد عليه الصلتة والسلام ملوك الأرض يبلغهم رسالة الإسلام ، كلنا يعلم أن خاطب كسرى عظيم الفرس ، وهرقل عظيم الروم والنجاشي ملك الأحباش ، والمقوقس ملك الأقباط، نعم يا سيدي انت تصيب كبد الحقيقة ، لم تسم مصر بهذا الإسم إلا بعد الفتح الإسلامي وحتى أن المقوقس عندما أرسل هدايا لرسول الرحمة محمد صلى الله عليه وسلم ،كان من بين الهدايا جارية واسمها ماريا ، أصبحت فيما بعد زوجة للرسول الكريم وحفظها التاريخ باسم ( ماريا القبطية ). وهذا دليل آخر على صحة كلام الناشر الكريم والجدير بالذكر أنه وحتى يومنا هذافإن كل شعوب ولغات الأرض تسمي( مصر ) ايجيبت إلا نحن والأتراك!!!!!!!!!

  • الضيف: - سمير عاكوم

    تبليغ

    أخي الكريم
    السلام عليكم ورحمة الله
    من الظاهر بأنه قد نقلت اليك بعض أفكار الكاتب المحترم كمال الصليبي المعروضة في كتابه التوراة جاءت من جزيرة العرب.
    ولكن هناك أمور مختلفة تدل على ثقافة الفراعنة في بلاد النيل الممتدة لغاية النيل الأعلى ووصولاً الى دول المشرق كافة بما فيها بلاد الشام في بعض المراحل التاريخية.
    من المعروف أن هناك عدة أمور علمية في هذا المجال منها هذا المقال العلمي يبين تجربة الباحث الفرنسي البروفيسور موريس بوكاي والتي توجها بكتابه التوراة والإنجيل والقرآن والعلم ( موجود على صفحات الإنترنت ) واليك المقالة مختصرة:
    عام 1981 طلبت فرنسا من مصر في نهاية الثمانينات استضافة مومياء فرعون لإجراء اختبارات وفحوصات أثرية ... فتم نقل جثمان أشهر طاغوت عرفت الأرض ... وهناك عند سلم الطائرة اصطف الرئيس الفرنسي منحنياً هو ووزراؤه وكبار المسؤولين الفرنسيين ليستقبلوا فرعون وعندما انتهت مراسم الإستقبال الملكي لفرعون على أرض فرنسا .. حُملت مومياء الطاغوت بموكب لا يقل حفاوة عن استقباله وتم نقله إلى جناح خاص في مركز الآثار الفرنسي ليبدأ بعدها أكبر علماء الآثار في فرنسا وأطباء الجراحة والتشريح دراسة تلك المومياء واكتشاف أسرارها ، وكان رئيس الجراحين والمسؤول الأول عن دراسة هذه المومياء هو البروفيسور موريس بوكاي كان المعالجون مهتمين بترميم المومياء ، بينما كان اهتمام موريس هو محاولة أن يكتشف كيف مات هذا الملك الفرعوني ، وفي ساعة متأخرة من الليل ظهرت النتائج النهائية .. لقد كانت بقايا الملح العالق في جسده أكبر دليل على أنه مات غريقا ، وأن جثته استخرجت من البحر بعد غرقه فورا ، ثم اسرعوا بتحنيط جثته لينجو بدنه لكن أمراً غريباً مازال يحيره وهو كيف بقيت هذه الجثة أكثر سلامة من غيرها رغم أنها استُخرجت من البحر ! كان موريس بوكاي يعد تقريراً نهائيا عما كان يعتقده اكتشافاً جديداً في انتشال جثة فرعون من البحر وتحنيطها بعد غرقه مباشرة ، حتى همس أحدهم في أذنه قائلا : لا تتعجل .. فإن المسلمين يتحدثون عن غرق هذه المومياء ولكنه استنكر بشدة هذا الخبر واستغربه ، فمثل هذا الإكتشاف لا يمكن معرفته إلا بتطور العلم الحديث وعبر أجهزة حاسوبية حديثة بالغة الدقة ، فقال له أحدهم إن قرآنهم الذي يؤمنون به يروي قصة عن غرقه وعن سلامة جثته بعد الغرق ، فازداد ذهولا وأخذ يتساءل .. كيف هذا وهذه المومياء لم تُكتشف إلا في عام 1898 ، أي قبل مائتي عام تقريبا ، بينما قرآنهم موجود قبل أكثر من ألف وأربعمائة عام؟ وكيف يستقيم في العقل هذا ، والبشرية جمعاء وليس العرب فقط لم يكونوا يعلمون شيئا عن قيام قدماء المصريين بتحنيط جثث الفراعنة إلا قبل عقود قليلة من الزمان فقط؟ جلس موريس بوكاي ليلته محدقا بجثمان فرعون يفكر بإمعان عما همس به صاحبه له من أن قرآن المسلمين يتحدث عن نجاة هذه الجثة بعد الغرق .. بينما كتابهم المقدس يتحدث عن غرق فرعون أثناء مطاردته لسيدنا موسى عليه السلام دون أن يتعرض لمصير جثمانه .. وأخذ يقول في نفسه : هل يُعقل أن يكون هذا المحنط أمامي هو فرعون الذي كان يطارد موسى؟ وهل يعقل أن يعرف محمدهم هذا قبل أكثر من ألف عام؟ لم يستطع موريس أن ينام ، وطلب أن يأتوا له بالتوراة ، فأخذ يقرأ في التوراة قوله : فرجع الماء وغطى مركبات وفرسان جميع جيش فرعون الذي دخل وراءهم في البحر لم يبق منهم ولا واحد .. وبقي موريس بوكاي حائراً .. فحتى الإنجيل لم يتحدث عن نجاة هذه الجثة وبقائها سليمة بعد أن تمت معالجة جثمان فرعون وترميمه أعادت فرنسا لمصر المومياء ، ولكن موريس لم يهنأ له قرار ولم يهدأ له بال منذ أن هزه الخبر الذي يتناقله المسلمون عن سلامة هذه الجثة ، فحزم أمتعته وقرر السفر لبلاد المسلمين لمقابلة عدد من علماء التشريح المسلمين وهناك كان أول حديث تحدثه معهم عما اكشتفه من نجاة جثة فرعون بعد الغرق ... فقام أحدهم وفتح له المصحف وأخذ يقرأ له قوله تعالى : فاليوم ننجيك ببدنك لتكون لمن خلفك آية .. وإن كثيرا من الناس عن آياتنا لغافلون لقد كان وقع الآية عليه شديدا .. ورجت له نفسه رجة جعلته يقف أمام الحضور ويصرخ بأعلى صوته : لقد دخلت الإسلام وآمنت بهذا القرآن رجع موريس بوكاي إلى فرنسا بغير الوجه الذى ذهب به .. وهناك مكث عشر سنوات ليس لديه شغل يشغله سوى دراسة مدى تطابق الحقائق العلمية والمكتشفة حديثا مع القرآن الكريم ، والبحث عن تناقض علمي واحد مما يتحدث به القرآن ليخرج بعدها بنتيجة قوله تعالى : لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه تنزيل من حكيم حميد كان من ثمرة هذه السنوات التي قضاها الفرنسي موريس أن خرج بتأليف كتاب عن القرآن الكريم هز الدول الغربية قاطبة ورج علماءها رجا ، لقد كان عنوان الكتاب : القرآن والتوراة والإنجيل والعلم .. دراسة الكتب المقدسة في ضوء المعارف الحديثة (الم يأن للذين آمنوا ان تخشع قلوبهم لذكر الله).
    وعليه أخي الكريم أنا أكاد لا أفهم طريقة تحليلك للقرآن وكأنك تقوم بإكتشاف البشرية وحدك ....
    هدانا الله وإياكم لكل فكر سليم وإيانا والتلاعب في امور قبل استيعاب معطياتها...
    والسلام

  • السلام عليكم أخي سمير، بعد التحية،
    أولاً أحببت أن أبين هنا أنني لم أقم بالإطلاع على كتاب التوراة جاءت من جزيرة العرب.
    ثانياً القصة التي تفضلت بها في تعليقك، هناك من المقالات التي تدعى تلفيقها، بسبب عدم صحة التواريخ ومعلومات واردة بها. وهنا مختصر لما ورد في تكذيب القصة.
    مومياء رمسيس الثاني سافرت للعلاج إلى فرنسا في عهد الرئيس ديستان، ولم يكن الرئيس في إستقبالها بل وزيرة التعليم العالي. ولم يكن الدكتور موريس بوخَيَّة هو رئيس الفريق الطبي الذي فحص المومياء، بل كان فريق من الخبراء مكون من 105 عضو ولم يكن منهم هذا الطبيب بالمرة كما تدعي القصة.
    في سنة 1975 أعتقد الطبيب بوخَيَّة أن مومياء مرنبتاح ابن رمسيس الثاني بها نسبة أملاح مرتفعة وانه مات بالغرق. ويعتقد أنه هو فرعون المقصود في قصة خروج بني إسرائيل، أما مومياء رمسيس الثاني التي سافرت لباريس بعد ذلك ليست هى التي تقول القصة أنها ماتت بالغرق.
    وبإمكان المهتمين متابعة مدى صحة هذه القصة، وما يهمنا أن هذه القصص لا تعتبر دليلاً على شئ لما ينقصها من المصداقية.
    ما نثق فيه هو كتاب الله تعالى الذي يتحدث عن رجل إسمه فرعون، راجع الأدلة في مقال ([LINK=http://www.neutralfiles.com/index.php/%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B5%D8%B5-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A2%D9%86%D9%8A/8-%D9%81%D8%B1%D8%B9%D9%88%D9%86-%D9%87%D9%88-%D8%A7%D8%B3%D9%85-%D8%B1%D8%AC%D9%84-%D9%88%D9%84%D9%8A%D8%B3-%D9%84%D9%82%D8%A8-%D9%84%D9%85%D9%84%D9%83] فرعون اسم رجل وليس لقب ملك[/LINK] ) وليس لقب لملك من ملوك أرض النيل التي لم يتسمى قادتهم بإسم الفرعون بل كانوا يُلقبون بإسم الملك، كما أن آثارهم من البرديات لم تذكر أن أحد ملوكهم كان إسمه فرعون.
    كما أن أحداث قصة موسى وفرعون قد جرت في مدينة اسمها مصر من آلاف السنين قبل الميلاد، بينما أرض النيل لم يكن اسمها أبداً مصر وقد ظهر هذا الإسم هناك بعد دخول الإسلام إلى أرض النيل 700 سنة بعد الميلاد، وكان يطلق على مكان مدينة القاهرة الحالية.
    والله تعالى أعلم

  • الضيف: - علي العلي

    تبليغ

    بارك الله فيك ونفع بعلمك وفتح على قلبك، لدي إضافة وهي أنه من المستحيل أن يثبت أسم مصر لمنطقة وادي النيل في الفترة التي عاش فيها موسى عليه السلام وكذلك في الفترة التي تلته، كذلك من المستحيل أن يوجد أي دليل على أن السلالات الحاكمة في وادي النيل أن يكون تسمى أحدهم بأسم فرعون، ناهيك أن يكون الحكام تلك الفترة قد تسمو بالفراعنه، وعليه يتأكد أن فرعون المذكور في القرآن شخص واحد عاش في جزيرة العرب وحكم منطقة محدودة، والأنهار التي تجري من تحته هي ما يسمى في جزيرة العرب ( شعيب أو شعبان جمع شعيب ).

  • الضيف: - صقر التميمي

    تبليغ

    جميل ما كتبت،،، يا أخ بدر..
    نعم مصر الحالية لا علاقة لها بمصر القديمة إلا أن يقال أصل سكانها يعود لمصر القديمة.و إيجبت ليست مصر.
    وهذا الاستنتاج قطعاً سيقودنا إلى أن ما يزعم أن المسجد الأقصى ، ليس في حقيقته هو الأقصى المذكور في القرآن العظيم.لأن المسجد الحالي لم يكن موجوداً في المئة الأولى قبل الميلاد،وإنما بناه هيرودس الأول، في المئة الأولى قبل الميلاد.وأكتسب المعبد قداسة آنذاك لكون هيرودس حاكم اليهودية.ولما أنتشرت المسيحية في المئة الثالثة للميلاد قدسوه لتقديس اليهود،وكان ذلك لثلاثة عوامل :
    الأول: أن المسيحية قائمة في شقها الأصيل على العهد القديم.
    الثاني: أن يسوع إنما بدأ دعوته من هناك.
    الثالث: أن الأب الروحي والمؤسس الحقيقي للفكر المسيحي هو بولس الرسول،وهو يهودي الأصل بشر بالمسيحية عندما شعر بالذنب تجاه ما فعله بيسوع وأتباعه.
    هذه العوامل ألقت بضلالها بشكل فاعل على رجال الدين المسيحيين في تلك الحقبة،وزادت من قداسة المعبد،التي لم يكن لحضى بها لولا ذلك .ثم جاء المسلمون ووجدوا اليهود والمسيحيين يقدسونه،فقدسوه لتقديسهم ،لا أنهم ورثوا شيئاً عن نبيهم في أمره.. ثم أخذ علماء المسلمين وخاصة أرباب الروايات منهم، يروون الأكاذيب في تقديسه.حتى ظهر جيل يليه جيل قال ورأى بأنه مقدس وأنه المسجد المشار إليه في القرآن.
    ولما جاء علم الآثار وتطور لدرجة تقلص فيها هامش الزمني، تبين أن المسجد لم يكن موجوداً بداية المئة الأولى للميلاد.فكان التساؤل المنطقي،فأين إذن هيكل سليمان والمسجد الأقصى ..؟
    فكان جواب العقلاء منهم،أنه مفقود ولايمكن أن يكون ذلك المعبد ، حاله كحال تابوات آل موسى وآل هارون المفقود، الذي لا يزال اليهود يبحثون عنه،بلاجدوى.

    شكراً لك تقبل أزكى التحايا،،

  • أخي الكريم صقر
    مرحباً بك، وجزاك الله خيراً على هذه الإضافة الطيبة، وبمناسبة علم الآثار فأعتقد أن المنقبين لايجدون آثاراً لكثير من الأقوام السابقين لإنهم ينقبون ويبحثون في أماكن خاطئة، كمن يبحث عن آثار للنبي سليمان عليه السلام في فلسطين أو عن آثار قوم النبي لوط عليه السلام في منطقة البحر الميت.
    فهل سيأتي يوماً يبحث فيه أحدهم في الأماكن التاريخية الصحيحة!
    مع التحيات الطيبة

  • اخوتي الأعزاء صقر وبدر
    تحية طيبة لكما جميعا :

    اشكركم على ما قدمتموه لنا من حقائق كانت غائبة ومنسية بخصوص الارض التي عاش فيها فرعون ، بصراحة منذ مدة وأنا ابحث عن هذه الحقيقة وكنت اشك في إن مصر الحالية ليست هي مصر التي ذكرت في القرآن والسبب الذي جعلني اجزم بذلك هو سؤال تبادر الى ذهني من خلال اية قرآنية جعلتني على يقين تام بان مصر المقصودة في القرآن مكانها في الارض المباركة وذلك من خلال هذه الاية الكريمة التي استدل بها اخي بدر في قوله تعالى ( [B]وَأَوْرَثْنَا الْقَوْمَ الَّذِينَ كَانُوا يُسْتَضْعَفُونَ مَشَارِقَ الْأَرْضِ وَمَغَارِبَهَا الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا وَتَمَّتْ كَلِمَةُ رَبِّكَ الْحُسْنَى عَلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ بِمَا صَبَرُوا وَدَمَّرْنَا مَا كَانَ يَصْنَعُ فِرْعَوْنُ وَقَوْمُهُ وَمَا كَانُوا يَعْرِشُونَ[/B] ) اما الاية الثانية فهي التي استوجبت ان يحل سؤال مكان الحيرة التي كانت تنتابني عندما تساءلت لماذا عندما هرب النبي موسى من فرعون اتجه ( تلقاء مدين ) ؟؟؟ فلماذا مدين بالتحديد ؟ لو افترضنا ان موسى كان في مصر الحالية فكيف يتجه تلقاء مدين التي في الاردن بالقرب من الحدود الفلسطينية ؟ وهل يستلزم ان يقطع تلك المسافة الطويلة لكي يذهب الى مدين دون المدن والقرى الاخرى ؟
    هناك معطيات تجعل من مدين قريبة جدا من ارض مصر الحقيقية ومن هذه المعطيات:

    1 كلمة ( تلقاء مدين ) تشير على انها قريبة جدا من مصر وفي نفس الطريق. وعندما نقول سر تلقاء ذلك المكان فمن الطبيعي ان يكون ذلك المكان قريب ومحدد الوجهة.
    2 عندما سار موسى بأهله وكلمه ربه بجانب الطور يدل على ان الطور ليس بعيدا عن مدين فهو لم يسير تلك المئات من الكيلومترات ليصل الى الطور. كذلك فالطور ليس بعيدا عن ملك فرعون وأرضه المسمي بمصر.
    3 الشيخ الكبير الذي التقى بموسى كان على معرفة بفرعون وقومه ونستخلص ذلك بالقصة التي رواها له موسى عن فرعون فقال له الشيخ قد نجوت من القوم الظالمين.
    4 عندما جاوز موسى وقومه النهر التقوا بقرية كان اهلها يعبدون اصناما وهذه القرية ليس لها وجود في الحجاز وذلك لو افترضنا انه جاوز البحر الاحمر . كذلك ليس لها وجود لو افترضنا انه جاوز نهر النيل .
    5 الدليل الاخر ان الله تعالى اورث بني اسرائيل ارض فرعون وهي بنفس الارض المباركة التي بها مكة والمدينة والمسجد الاقصى .
    6 مساكن فرعون وما كانوا يعرشون قد دمرها الله تعالى ولم يبقى لها اثر وهذا دليل على ان تلك الاثار التي في مصر الحالية والتي نسبوها لفرعون وقومه غير صحيحة.
    7 مدين والطور وارض مصر كانت جميعها في ارض واحدة ولم تكن بينهما مسافات شاسعة بدليل ان موسى ترك قومه من بعد نجاتهم من فرعون ليذهب الى الطور لملاقاة ربه .
    8 النبي يوسف وأبيه يعقوب وإخوته كانوا يسكنون بالقرب من مصر وهو اسم مدينة بالأرض المباركة ودليل بركتها تلك الانهار والجنات وهي نفس الارض التي كان بها النبي ابراهيم .
    9 النبي موسى جاء وبعث الى نفس المكان الذي جاء اليه يوسف من قبل والدليل ما بينه القرآن في قوله تعالى ( [B]وَلَقَدْ جَاءكُمْ يُوسُفُ مِن قَبْلُ بِالْبَيِّنَاتِ فَمَا زِلْتُمْ فِي شَكٍّ مِّمَّا جَاءكُم بِهِ حَتَّى إِذَا هَلَكَ قُلْتُمْ لَن يَبْعَثَ اللَّهُ مِن بَعْدِهِ رَسُولًا كَذَلِكَ يُضِلُّ اللَّهُ مَنْ هُوَ مُسْرِفٌ مُّرْتَابٌ[/B] ).

    جميع تلك القصص والإحداث قد وقعت في ارض واحدة وهي في الارض المباركة فالله تعالى قد جعل ارض واحدة للمؤمنين بارك فيها وتعاقب عليها الرسل جميعا.
    خلاصة القول لو احدكم وجد مكان مدين الحقيقي بذلك نكون قد توصلنا الى معرفة مكان مكة وجبل الطور وارض مصر.
    لا يجب ان نتغافل عن الوحدة المكانية لكل من مكة البلد الامين والطور والتين والزيتون. فتلك الاماكن تجمعهم جغرافية واحدة .
    دمتم بسلام.

  • الضيف: - مُعِز المُعتز

    تبليغ

    يا سادة يا كرام شكراً لكم على هذه الأبحاث والتنويرات التي تقومون بها…وددت أن المح لكم على شيئ عله يزيح الغشاوة عن مكان مصر الحقيقي سنجد مفتاح هذا في الآية الكريمة “يقول الله تعالى: ﴿ وَنَادَى فِرْعَوْنُ فِي قَوْمِهِ قَالَ يَا قَوْمِ أَلَيْسَ لِي مُلْكُ مِصْرَ وَهَذِهِ الْأَنْهَارُ تَجْرِي مِنْ تَحْتِي أَفَلَا تُبْصِرُونَ )

    فطبيعة مصر الحالية ليس فيها أنهار تجري من تحت أحد وإنما هذه الطبيعة تناسب منطقة عسير في جنوب غرب الجزيرة العربية وتحديداً في منطقة نجران وبالمناسبة إسم نجران هو في الأساس إسم فرعوني وكذا الكثير من أسماء المناطق في الجزيرة العربية مثل الطائف وهي تعني شرق مدينة النور وحتى بكة وهي المعروفة اليوم بمكة هو إسم فرعوني كذلك ويعني مدينة النور…للإستزادة إبحثوا عن رجل إسمه د.أسامة السعداوي الذي غلب الغرب في علوم المصريات وبالدليل والبرهان…وعنده كذلك ستجدوا أصل اللغة العربية .

    شكراً لكم .

  • الضيف: - ابراهيم الحربي

    رداً على تعليق: الضيف: - مُعِز المُعتز تبليغ

    اتفق معك اخ المعتز فيما ذهبت له فكل قصص الانبياء و بني اسرائيل مكانها الجغرافي هو الجزيرة العربية و اغلب الايات التي تتطرق الى هذه القصص تنطبق مع المعطيات سواء الجغرافية او التاريخية مع ما نعرفه عن المنطقة ... كما اني اطلعت على كتاب التوراة جاءت من الجزيرة العربية لكمال الصليبي و هو جد مفيد و بقدم بعد البراهين التي لها وزن في اثبات ما توصلت له اخي .. وانا كذاك يؤلقي بدلوي في هذا الامر فسبحانه و تعالى يقول في صريح كتابه العظيم في البقرة - الآية 125وَإِذْ جَعَلْنَا الْبَيْتَ مَثَابَةً لِّلنَّاسِ وَأَمْنًا وَاتَّخِذُوا مِن مَّقَامِ إِبْرَاهِيمَ مُصَلًّى ۖ وَعَهِدْنَا إِلَىٰ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ أَن طَهِّرَا بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْعَاكِفِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ وفي آل عمران - الآية 97فِيهِ آيَاتٌ بَيِّنَاتٌ مَّقَامُ إِبْرَاهِيمَ ۖ وَمَن دَخَلَهُ كَانَ آمِنًا ۗ وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا ۚ وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ ... ان النبي ابراهيم عليه السلام كان مقامه بالجزيرة العربية و بها عاش و فيها مات في اغلب الاحتمالات لكن للاسف علمائنا لا يقيمون اعتبارا لمثل هذه التلميحات الربانية ويضربون بها عرض الحائط ليبصموا على تحريفات و تراث اليهود و المسيحيين الذين تبنو طرحهم ...
    لكن اخي فيما يخص د .أسامة السعداوي لم اقرا الكثير له الا اني استغربت و تعجت من كثير من طروحاته و انا لست مختص علم المصريات حتى ااكد او انفي ما طرحه بخصوص تزييف الغرب لتراث المصريين القديم الا ان فكرته ان اصل اللغة المصرية او الرموز الهيروغليفية هي اللغة المسمارية التي نشاءت في بلاد الرافدين لا استبعد صحتها لاني رايت الكثير من التطابقات بينهما ....
    و في الاخير اخي انصحك لمطالعة كتاب التوراة اصلها من الجزيرة العربية لكمال الصليبي فهو كتاب سيساعدك في فهم قصص القران الكريم نوعا ما ...

  • الضيف: - سمير وهبه

    تبليغ

    ورد في القرءان اسم يوسف
    واسم يوسف كان يعرف جوزيف أو كما بالمسلسل يوسف الصديق “يوزرسيف”
    ولدينا اسم العزير ومقابله عزرا
    وعليه فمن الطبيعي في القرءان تعريب الأسماء الأعجمية لكونه قرءان عربي
    وقد يكون اللفظ كيميت له بديل عربي هو مصر أو هكذا أراده الله
    وكلمة مصرا بالألف كما أورد الشعراوي في تفسيره ليس بالضرورة أن تعني مصر الحالية وتعني الأرض الخصبة أما مصر بدون الألف فهي تعني مصر الحالية
    أما الجبت القبطية فتعلم أن مصر بالأجنبية ايجبت

    أما استخدام اللفظ “مصر” بعد الإسلام فهو الأمر الطبيعي أن يطلق الإسم العربي مصر كما ورد في القرآن
    وأريد أن أنوه عن ورود كلمة يم وكلمة نهر وكلمة بحر
    البحر والنهر معروفين ويبقى اليم فما هو اليم؟
    قد يكون بحيرة أو لسان بحري او كما في القاموس مكان الغرق أو مكان الماء المالح الزعاق الذي لا يدرك شطاه
    وقد تكون جميعها أو بعضها معاً
    فكلما وردت “اليم” في القرءان ارتبط ذلك بالغرق
    فاغرقناهم في اليم
    فاقذفيه في اليم فليلقه اليم بالساحل
    فغشيهم من اليم ما غشيهم
    ثم لننسفنه في اليم نسفا
    فالقيه في اليم ولا تخافي
    فنبذناهم في اليم
    قوم موسى بعد غرق فرعون وجنوده لم يعودوا لمصر ليبنوا حضارة هناك ولكن حسب سياق الآيات
    ﴿ فَانْتَقَمْنَا مِنْهُمْ فَأَغْرَقْنَاهُمْ فِي الْيَمِّ بِأَنَّهُمْ كَذَّبُوا بَآيَاتِنَا وَكَانُوا عَنْهَا غَافِلِينَ (136) وَأَوْرَثْنَا الْقَوْمَ الَّذِينَ كَانُوا يُسْتَضْعَفُونَ مَشَارِقَ الْأَرْضِ وَمَغَارِبَهَا الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا وَتَمَّتْ كَلِمَةُ رَبِّكَ الْحُسْنَى عَلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ بِمَا صَبَرُوا وَدَمَّرْنَا مَا كَانَ يَصْنَعُ فِرْعَوْنُ وَقَوْمُهُ وَمَا كَانُوا يَعْرِشُونَ (137)﴾ سورة الأعراف
    انتقم الله منهم بإغراقهم “في اليم” ثم أورث الله قوم موسى الأرض المباركة “فلسطين” ومن ثم تمت كلمة الله الحسنى لبني اسرائيل نتيجة صبرهم ثم بعد ذلك دمر ما كان يصنع فرعون ” مصر”
    أما قوله تعالى
    كَذَلِكَ وَأَوْرَثْنَاهَا بَنِي إِسْرَائِيلَ هذه الكنوز التي سرقوها من الفراعنة قبيل هربهم

  • الضيف: - محمد غالب

    تبليغ

    السلام عليكم اخي الكريم

    هذه الاية حيرتني كثيراً، كَذَلِكَ وَأَوْرَثْنَاهَا بَنِي إِسْرَائِيلَ
    عندما يقول رب العزة اورثناه اي اورثناه ولا جدال فاين هي ؟؟؟؟؟؟؟؟

    لو كان لديكم علم

  • وعليكم السلام أخي محمد
    يقول الله تعالى: ﴿ فَانْتَقَمْنَا مِنْهُمْ فَأَغْرَقْنَاهُمْ فِي الْيَمِّ بِأَنَّهُمْ كَذَّبُوا بَآيَاتِنَا وَكَانُوا عَنْهَا غَافِلِينَ (136) وَأَوْرَثْنَا الْقَوْمَ الَّذِينَ كَانُوا يُسْتَضْعَفُونَ مَشَارِقَ الْأَرْضِ وَمَغَارِبَهَا الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا وَتَمَّتْ كَلِمَةُ رَبِّكَ الْحُسْنَى عَلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ بِمَا صَبَرُوا وَدَمَّرْنَا مَا كَانَ يَصْنَعُ فِرْعَوْنُ وَقَوْمُهُ وَمَا كَانُوا يَعْرِشُونَ (137)﴾ سورة الأعراف

    الأمر يتضح في هذا النص أن الله قد أورث بني اسرائيل والقوم الذين استضعفهم فرعون أرضه من شرقها لغربها بعد غرقه مع جنوده.

    ولكن على مايبدو أن أرض فرعون قد كانت مكاناً محدوداً وليست امبراطورية مترامية الأطراف، كما أنه على مايبدو قد كان عدد القوم المستضعفين أيضاً محدود، وقد دارت الأحداث في محيط الأرض المقدسة في منطقة الحجاز، وبقيت هذه الأقوام تسكن هذه الأرض حتى ظهور الإسلام ومنهم القبائل التي عاصرت النبي محمد عليه السلام في المدينة وماحولها.

  • الضيف: - مهندس عبدالله

    رداً على تعليق: بدر تبليغ

    السلام عليكم
    أودّ الاختصار بالموضوع الخاص بفرعون وأرض مصر

    فرعون حاكم مستعمره تابعه لدوله وادي النيل وهذه الدولة كانت نفوذها تصل الي الجزيرة العربيه والي الشام التي تضم سوريا وفلسطين والأردن ولبنان حاليا وكانت مستعمره فرعون التي كان يحكمها هي سيناء حاليا وكانت مزدهر بالزراعه والتجاره لقربها من خط التجاره الواصل الي بلاد الشام فنقول والله اعلم بان وحسب ما جاء بالمعاجم العربيه بان كلمت مصر تطلق علي البلد او القريه الخضراء

    اما فرعون فهو اسم وليس لقب ولم يكون من سلاله ملوك وادي النيل المعروفه حاليا بمصر لان ملكوهم يطلق عليهم لقب ملك بالاضافه الي اختلاف الاسماء مثال خوفو خفرع منقرع كما ان الملوك كانت. لهم ثقافات عاليه بعكس فرعون كان جاهلا بالخطابه والفكر وهناك كثير من الآيات القرانية تدل علي انه غير متعلم
    وهناك الكثير من الحقائق التي للأسف مزوره في تاريخنا

بإمكانك هنا التعليق على الموضوع

إضافة تعليق كضيف

0
السنة النبوية

هل هناك ما يسمى بالسنة النبوية؟

هذه محاولة للبحث فى كتاب الله عن وجود السنة النبوية، وهل كلف الله تعلى المؤمنين حقيقة بإتباع القرءان ومعه شئ اسمه السنة النبوية؟... قرءاة المزيد

اكذوبة اركان الاسلام الخمس

اكذوبة بنى الإسلام على خمس

من نتائجها على أرض الواقع: مجتمعات المنافقين والأعراب كالذين وصفهم القرءان بأنهم أشد كفرًا ونفاقًا. فالغالبية مواظبين على هذه الأركان الخمسة، ولكن التعامل فيما بينهم أو مع الأخرين يسود على أغلبه النفاق والكذب... قرءاة المزيد

حقيقة حد الرجم

حقيقة حد الرجم في الإسلام

إن أردت معرفة الحقيقة إن كان هناك عقوبة دنيوية قد أمرنا الله تعالى بها لمرتكبي الزنا في الإسلام فلن تحتاج إلى عناء كبير لوضوح الأمر جلياً في القرءان الكريم... قرءاة المزيد

الصلاة على النبى

مفهوم الصلاة على النبي

لا شك هنا بالنسبة لي أن مفهوم كلمة سلم تسليماً كما جاءت في القرءان هى بمعنى الخضوع التام أو الإستجابة الكاملة، ولا يليق التلفظ بهذه الكلمة مقترنةً بالله تعالى مثل جملة صلى الله عليه وسلم... قرءاة المزيد

الصلاة على النبى

نظام الضمائر في القرءان وعائديتها

اللسان العربي المبين هو نظام صوتي منطقي متعلق بالكون ومحكوم بقوانينه، وهذا يعني أن نتعامل معه مثل ما نتعامل مع أي علم آخر، فلا يوجد فيه تساهل أو مسايرة أو مجاملة كما هو معهود في خطاب الناس لبعضهم بعضاً... قرءاة المزيد

الصلاة على النبى

الطعام والطيبات في القرءان الكريم – الأنعام وبهيمة الأنعام

بداية، علينا ان نفقه الفرق بين الأنعام وبهيمة الأنعام! فهي كلمات مهمة جداً لنا لكي نعرف من أين نبدأ.
الله تعالى حدد أو فصل الأنعام إلى صنفين، النوع العام، وفرع منه، وهنا علينا الدقة في فهم القرءان الكريم وتعبيره اللساني... قرءاة المزيد

الصلاة على النبى

 النّكاح غير الزواج

أبتديء هذا البحث بالقول بكل قوة، بحمد الله تعالى، بأن النكاح ليس الجنس كما اعتدنا عليه لغة، وكما حرفه التراث، بل هو إعلان،أي خِطبة،ويليها عقد مبدئي يدخل ضمنه الرجل والمرأة في ارتباط يسمح لهما بكثير من العلاقات بينمها الا الجنس، اي الدخول بها... قرءاة المزيد

الصلاة على النبى

المجاز عجز واعتباط في التعبير

المجاز في اللغة الاعتباطية هو تجاوز الحقيقة لتَعَذُّرِها إلى معنى يفترضه المتكلم، وهذا التَّعذر هو نتيجة عجز المتكلم ومحدودية قدرته في تصوير الحدث بلفظ يدل عليه حقيقة؛ والله منزه عن العجز، وهو على كل شيء قدير، وأسلوب خطاب الله في استخدام اللسان العربي يختلف تماماً عن أسلوب الناس... قرءاة المزيد